فصل: حِشْمٌ بالحاء غير معجمة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف



وقال الزُّبَيْر أيضًا:
جَدِيلَةَ بن أَسَد بن رَبِيعَة بن نِزار.
وأخبرنا أبو الطَّاهِر القَاضِي، حَدَّثَنا أبو عِمْران الجَوْني، حَدَّثَنا المَازِني، عَن أبي عُبَيْدة جَسْر بن مُحَارب، وغَنِيّ وباهِلَة وفَهْم وعَدْوان وجَدِيلَة يد واحدة كلهم على مُضَر.
وأمَّا:

.جُدَيْلَة بالحاء:

فقال ابْنُ حَبِيب: في الأَزْد:
حُدَيْلَة بن مُعَاوية بن عَمْرو بن عَدِيّ بن مازن بن الأَزْد.
وبنو حُدَيْلَة رَهْط أُبَيّ بن كَعْب الأَنْصَاري.
حَدَّثَنا أبو الحُسَين بن أبي رُؤْبَة، حَدَّثَنا العُطَارِديّ، حَدَّثَنا يُونُس، عن ابن إسحاق قال: بنو عَمْرو بن مالك بن النَّجَّار وهم بنو حُدَيْلَة منهم: أُبَيّ بن كَعْب وأنس بن معاذ.
وأخبرنا حَبِيب بن الحَسَن، حَدَّثَنا مُحمَّد بن يَحْيى المَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا أحمد بن مُحمَّد بن أَيُّوب، حَدَّثَنا إبراهيم بن سَعْد، عن ابن إسحاق: أُبَيّ بن كَعْب بن قَيْس بن عُبَيْد بن زَيْد بن مُعَاوية بن عَمْرو بن مالك بن النَّجَّار وهم بنو حُدَيْلَة.
وقال شَبابة فيما أخبرنا أبو الطَّاهر، عن موسى بن زكريا عنه: أُبَيّ بن كَعْب بن قَيْس بن عُبَيْد بن زَيْد بن مُعَاوية.

.وهو حُدَيْلَة بن عَمْرو بن مالك بن النَّجَّار:

أمه صُهَيْلَة بنت الأَسْود بن حَرَام بن عَمْرو بن زَيْد مناة بن عَدِيّ بن عَمْرو بن مالك بن النَّجار وهي عَمَّة أبي طَلْحة زَيْد بن سَهْل بن الأَسْود وأُبَيّ يُكْنَى أبا المُنْذر وشهد بَدْرًا وما بعدها، ومات بالمدينة سنة اثنتين وثلاثين، ويقال: مات في خلافة عُمَر.
وأمَّا:

.جَزِيلَة:

ففي كِنْدَة:
جَزِيلَة بن لَخْم بن عَدْي بن أَشْرَس بن شَبِيب بن السَّكون:
ذكره أحمد بن الحُباب الحميري في نسب تُجِيب من كِنْدة.

.باب جُرَيْج وحَرِيج وجَرِيج:

أما:

.جُرَيْج:

.جُرَيْج الراهب:

رَوَى حديثه أبو هُرَيْرة، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «كان في بني إسرائيل رجل يقال له: جُرَيْج». الحديث.

.عُبَيْد بن جُرَيْج:

رَوَى عن ابن عُمَر، رَوَى عنه سَعِيد المَقْبُري وزَيْد بن أَسْلم وسليمان بن موسى وغيرهم.

.عبد العزيز بن جُرَيْج:

رَوَى عن عائشة، رَوَى عنه خُصَيْف.

.عبد الملك بن عبد العزيز بن جُرَيْج المَكِّي:

يروي عَن أبيه، وعن عَطَاء وأبي الزُّبَيْر وسمع من مُجَاهد حرفا سمعه يقرأ: {فطلقوهن في قبل عدتهن} وروى عن الزُّهْري وعمرو بن دِينَار وغيرهم. وروى عَن أبيه، عن سَعِيد بن جُبَيْر. ثقة حافظ وربما حدث عن الضعفاء ودلس أسماءهم مثل أبي بَكْر بن أبي سَبْرة وإبراهيم بن أبي يحيى وغيرهما.
وابنه:
مُحمَّد بن عبد الملك بن عبد العزيز:
يروي عنه رَوْح بن عُبَادة.

.مُحمَّد بن عبد العزيز بن جُرَيْج:

أخو عبد الملك سمع سالم بن عبد الله وإبراهيم بن هشام قولهما، رَوَى عنه داود العَطَّار.

.والمُقَوْقِس:

الَّذي كان على حَرْب مِصْر وخِرَاجها قبل أن يفتتحها المسلمون اسمه: جُرَيْج بن مينا.
وأمَّا:

.حَرِيج بالحاء المفتوحة:

.فسَمُرَة بن جُنْدُب بن هِلاَل بن حَرِيج بن مُرَّة بن حَزْن الفَزَاري:

رَوَى عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عنه عبد الرَّحْمن بن أبي ليلى وعَليّ بن رَبِيعَة والرَّبيع بن عُمَيْلة والحسن بن أبي الحسن وغيرهم.

.وحَرِيج بن حِزَام بن سَعْد بن فزارة:

من ولد شَبَث بن قَيْس بن حَرِيج الذي مَدَحهٌ الحُطَيْئَة.

.باب جِرَان وجُرَار وحَزَّاز وحَرَّاز وجَرَّار وجَزَّار وخَرَّاز وخَزَّاز وحَرَاز:

أما:

.جِرَان:

.فَجِرَان العود:

شاعر إسلامي عُقَيْلي سُمِّيَ جِرَان العود بقوله:
عَمَدْت لعَوْدٍ فالتَحَيْتُ جِرَانَهُ ** ولَلْكَيْسُ أَمْضَى في الأُمُورِ وأَنْجَحُ

وأمَّا:

.جُرَاز بالزاي:

فهو:

.سَيْفُ طُلَيْحَة الأَسَديّ:

قاله سَيْف بن عُمَر، عن بدر بن الخيل، عن علي بن رَبِيعَة الوالبي قال: حدثت عليا بأمر طليحة وأخبرته أن سَيْفه كان يقال له: الجُرَاز بالزاي.
وأمَّا:

.حَزَّاز:

.فَحَزَّاز بن كاهل بن عُذْرَة بن سَعْد بن هُذَيْم:

منهم:

.خالد بن عُرْفُطَةِ بن أَبْرَهَة بن سِنَان بن صُفي بن الهائلة بن عَبد الله بن غَيْلان بن أَسْلم بن حَزَّاز:

حليف لبني زُهْرَة بن كِلاب رَوَى عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عنه أبو عُثْمان النَّهْدي ومسلم مولاه وعَبد الله بن كِيْسان.
ومنهم أيضًا:
جَمْرَة بن النُّعْمان بن هَوْذَة بن مالك بن سِنَان بن البَيَاع بن دُلَيْم بن عَدِيّ بن حَزَّاز:
كان سيد بني عُذْرَة وهو أول من قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم بصدقة بني عُذْرَة فأقطعه رسول الله صلى الله عليه وسلم رمية سوطه وحضر فرسه من وادي القُرى.
ومنهم:

.ثَعْلَبة بن صُعَيْر بن عَمْرو بن زَيْد بن سنان بن المُهْتَجن بن سَلاَمَان بن عَدِيّ بن صُعَيْر بن حَزَّاز:

الشَّاعر.
وابنه:
عَبد الله بن ثعلبة:
لهما جميعا صُحْبَة ورواية عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.

.أبو حَزَّاز الشَّاعر:

اسمه أَرْبَد هو أخو لَبِيد الشَّاعر لأُمِّه.
وأمَّا:

.حَرَّاز:

فهو:

.صديقنا أبو عَمْرو عُثْمان بن حَرَّاز الصَّيْرفي:

ذكر أنه سمع من يُوسُف القاضي وغيره مات بعد الخمسين والثلاثمِئَة.
وأمَّا:

.الجَرَّار:

فهو:

.عبد الأَعْلى بن أبي المُسَاور أبو مسعود الجَرَّار:

يروي عن عِكْرمة والشَّعْبِي.

.وعُرْوَة بن مَرْوان الجَرَّار:

يُعْرف بالعِرْقِيّ كان أُميًّا يروي عن عُبَيد الله بن عَمْرو الرَّقي وغيره حدث عنه أَيُّوب الوَزَّان وخَيْر بن عَرَفَة وليس بالقوي في الحديث.
وأمَّا:

.الجَزَّار:

.فيَحْيى بن الجَزَّار:

يلقب زَبَّان رَوَى عن علي بن أبي طالب، رَوَى عنه الحكم بن عُتَيْبَة وعَمْرو بن مُرَّة.

.وأبو العَوَّام الجَزَّار البَصْري:

حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا صالح بن أحمد، حَدَّثَنا علي قال: أبو العَوَّام الجَزَّار اسمه فائد بن كِيْسان يروي عَن أبي عُثْمان النَّهْدي، رَوَى عنه حَمَّاد بن سلمة وزكريا بن يَحْيى بن عُمَارة.

.وأم عِيسى الجَزَّار:

تروي، عن أم جَعْفَر بنت جَعْفَر بن أبي طالب.
عن جدتها أسماء بنت عُمَيْس: لما أصيب جَعْفَر وأصحابه دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم قاله ابن إسحاق، عن عَبد الله بن أبي بَكْر عنها. حَدَّثَنا به ابن أبي رُؤْبَة، عن العُطَارِديّ، عن يُونُس عنه.
وأمَّا:

.الخَرَّاز:

.فعَبد الله بن عَوْن الخَرَّاز:

بغدادي ثقة حدث عن مالك بن أنس والدَّرَاوَرْدي وشريك وغيرهم.
حَدَّثَنا أبو القَاسِم بن مَنِيع، حَدَّثَنا عَبد الله بن عَوْن الخَرَّاز وكان من خيار عباد الله سنة ست وعشرين ومائتين، حَدَّثَنا مُحمَّد بن بشر، عن مِسْعَر، عن قَتَادة، عن أنس قال: «كان النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يقوم حتى ترم قدماه فقيل له: أليس قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: أفلا أكون عبدا شكورا».

.وأحمد بن الحارث الخَرَّاز:

يروي عَن أبي الحسن المدائني المصنفات. حَدَّثَنا عنه أبو أحمد الجَرير وغيره.
وأمَّا:

.الخَزَّاز:

.أبو عامر الخَزَّاز صالح بن رُسْتم البَصْري:

يُحَدِّث عن ابن أبي مُلَيْكة والحسن البَصْري وغيرهما، رَوَى عنه ابنه عامر بن أبي عامر ومُعْتَمر بن سُلَيمان ويَحْيى بن سَعِيد القَطَّان وغيرهم.

.النَّضر بن عبد الرَّحْمن أبو عُمَر الخزاز:

يُحَدِّث عن عِكْرمة حدث عنه إسماعيل بن زكريا وأبو يحيى والمِشْمَعِل بن مِلْحَان وغيرهم.

.وحُمَيْد بن الرَّبيع بن حُمَيد بن مالك اللَّخْمِيّ الخزاز:

يُحَدِّث عن هُشَيْم وعَبد الله بن إدريس وحَفْص بن غِيَاث والقاسم بن مالك المُزَنِيّ وغيرهم.
وأمَّا:

.حَرَاز:

فهي قبيلة من حِمْيَر وهم:
حَرَاز بن عَوْف بن عَدِي بن مالك بن زَيْد بن سَهْل.

.باب جُعَيْد وحُفَيْد:

.جُعَيْد:

جماعة.
وأمَّا:

.حُفَيْد:

فهي:
أم حُفَيْد:
ويقال: «حَفِيدَة بنت الحَارِث خالة العَبَّاس بن عبد المطلب أخت ميمونة وأم الفضل».

.باب جُشَم وحِشْم وحَيْشَم:

أما:

.جُشَم:

فهو مشهور في أنساب العرب.
وأمَّا:

.حِشْمٌ بالحاء غير معجمة:

فهو فيما ذكره مُحمَّد بن حبيب:
في جُذَام:
السَّلْم بن مالك بن تَدِيل بن حِشْم بن جُذَام.
وقرأت بخط أبي بَكْر بن أبي سَهْل الحُلْوَانِي في سماعه من أبي سَعِيد السُّكري، عن مُحمَّد بن حَبِيب، عن هِشَام بن الكَلْبي في نسب حضرموت: عَبد الله بن نُجَيّ بن سَلَمة بن حِشْم بن أسد بن خُليبة وذكر نسبه إلى الصَّدف وهو الَّذي يروي عن علي وعَمَّار والحسين بن علي.
وأمَّا حَيْشَم فقال ابْنُ حَبِيب: في كلب: حَيْشَم بن عَبْد مَنَاة بن هُبَل. قال: وكل شيء في العرب بعد فهو جُشَم بالجيم.

.باب جَرْبَاء وحِرْبَاء:

أما:

.جَرْبَاء بالجيم:

فهو، أخبرنا خضر بن أحمد إجازة.
حَدَّثَنا السَّرِيّ، حَدَّثَنا شُعَيْب، عن سَيْف، عن رجاله: لما نزل عُتْبَة بن غَزْوان البَصْرة دخل على تنزيل الناس المنازل أبا الجَرْباء عَاصِم بن الدُّلَف أحد بني مالك بن عَمْرو بن تَمِيم.
وذكر أنه شهد الجمل مع عائشة وقتل يومئذ.
وأمَّا:

.الحِرْبَاء بالحاء:

فهي:
دابة:
تستقبل الشمس تكون على الشَّجَر قال الشَّاعر:
إِنِّي أُتيحُ له حِرْبَاء تَنْضبةً ** لا يُرسل السَّاق إلاَّ مُمْسِكًا سَاقا

.باب الحاء:

.باب حُصَيْن وحَصِين وحُضَيْن وجَصَّين وحُضَيْر وخُضَيْر وحَصِيرَة:

أما:

.حُصَيْن:

فجماعة من أصحاب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، ومن التابعين، والخالفين بعدهم، يكثر عددهم، منهم من أصحاب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم:
حُصَيْن بن وَحْوَح.

.وحُصَيْنْ بن عوف الخَثْعَميّ.

.وحُصَيْنْ الخُزَاعِيّ والد عِمْرَان.

.وحُصَيْنْ بن أوس والد زياد النَّهْشَليّ.

.وحُصَيْنْ بن مُشْمِت.

.وحُصَيْنْ بن رَبِيعَة الأَحْمسي:

أبو أَرْطَأة، هو الذي بَشَّر النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم بهدم ذي الخَلَصة، كان مع جرير في الجيش.

.وأبو رُهْم الغِفَاريّ:

كُلْثُوم بن الحُصَيْن في آخرين.
حَدَّثَنا عُثَمان بن أحمد، حَدَّثَنا حَنْبل، حَدَّثَنا أبو عَبد الله، حَدَّثَنا أبو المُغِيرَة عَبد القُدُّوس، حَدَّثَنا سعيد بن عبد العزيز قال: كان اسم عَبد الله بن سَلاَم: الحصين فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم: عبد الله.
حَدَّثَنا أبو بكر الشَّافِعيّ، حَدَّثَنا جَعْفر بن الأَزْهر، حَدَّثَنا الغلابي، عن يَحْيى، قال: كان اسم عَبد الله بن سَلاَم الحُصَيْن، فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم: عَبد الله.

.الزِّبْرِقَان بن بدر التَّمِيميّ:

له صُحْبة اسمه: الحُصَيْن يُكْنَى أبا عَيَّاش.

.حُصَيْن بن الحُمَام:

أَنْصَاريّ شاعر، له صُحْبة، يُكْنَى أبا مُعَيَّة.
وأمَّا:

.من يُكْنَى بأبي الحُصَيْن:

فجماعة، فمنهم:

.أبو الحُصَيْن:

الهَيْثَم بن شَفِي، وأكثر أصحاب الحديث يقولون: شُفَيّ، والصَّواب: بفتح الشين وتخفيف الياء، روى عن أبي ريحانة، حَدَّث عنه عَيَّاش بن عَبَّاس.

.وأبو الحُصَيْن:

مَرْوان بن رُؤْبة، روى عن أبي صالح الأَنْصَاريّ، رَوَى عنه صَفْوان بن عَمْرو الحمصي.
حَدَّثَنا أبو عَبد الله الفارسي، حَدَّثَنا أبو زُرْعَة الدِّمَشْقيّ، حَدَّثَنا أبو اليمان عن صَفْوان قال: اسم أبي الحُصَيْن التغلبي: مَرْوان بن رُؤْبة.

.أبو الحُصَيْن:

عن ابن عُمَر، حَدَّث عنه عُثَمان بن وَاقِد العُمَريّ.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس بن مُحمَّد قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: عُثَمان بن وَاقِد العُمَريّ، روى عن شَيْخ، يقال له: أبو الحصين: رأيت ابن عُمَر ساجدا في جوف الكعبة.

.أبو الحُصَيْن السُّلَمِيّ:

قدم على النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم بذهب من معدنه، ذكره الطَّبَريّ.

.أبو الحُصَيْن إبراهيم:

عن القاسم أبي عبد الرَّحْمن، رَوَى عنه مُحمَّد بن راشد الشَّامِيّ.

.أبو الحُصَيْن عبيد الله بن أبي زياد القَدَّاح:

روى عن الطُّفَيْل والقاسم بن مُحمَّد، وغيرهما حَدَّث عنه الثَّوْريّ ويحيى القَطَّان ووَكِيع، ومُحمَّد بن بكر.
حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد حدثني أبي، حَدَّثَنا مُحمَّد بن بكر، حَدَّثَنا عبيد الله بن أبي زياد القَدَّاح أبو الحُصَيْن عن مُجَاهد.

.وأبو الحُصَيْن العلاء بن الحُصَيْن:

عن الثَّوْريّ وعائذ بن شريح، رَوَى عنه مُحمَّد بن حُمَيْد الرَّازِيّ.

.أبو الحُصَيْن:

عن شهر بن حوشب، عن مُعَاذ ذكره البُخَاريّ.

.أبو الحُصَيْن بن هُبَيْرَة بن أبي وَهْب:

أخو جَعْدَة بن هُبَيْرة، ذكره الزُّبَيْر في النَّسب.

.أبو الحُصَيْن:

عن ابن جُرَيْج، حَدَّث عنه عبد الرَّحْمن بن مَهْديّ.
حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد إجازة قال: سألتُ أبي عن أبي الحُصَيْن؟ فقال: مكي، رَوَى عنه ابن مَهْديّ، حَدَّثَنا عنه، عن ابن جُرَيْج، عن عَطَاء قال: من السُّنَّة أن يُؤَمَّر على أهل مكة من غير أهلها.
وقال أبو طالب عن أحمد، عن ابن مَهْديّ، عن أبي حُصَيْن القارئ، وأثنى عليه خيرًا.

.أبو الحُصَيْن عن إِسْمَاعِيل بن أبي خالد:

رَوَى عنه عُثْمان بن اليَمان.
زيادات في حُصَيْن ممن لم يذكرهم البُخَاريّ.

.الحُصَيْن بن الحُمام:

أَنْصَاريّ له صُحْبة، يعد في الشُّعَراء، يُكْنَى أبا مُعَيَّة، كَنَّاه ابن دُرَيْد.

.المُقَنَّع بن الحُصَيْن بن يَزِيد بن شبل التَّمِيميّ:

من زيد مناة بن تَميم، شهد القَادِسِيَّة.

.قُرَّة بن حُصَيْن بن فَضَالة العَبْسِيّ:

أحد التِّسعَة العبسيين الذين وفدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلموا.

.قَيْس بن الحُصَيْن بن يزيد بن شَدَّاد:

من بني الحارث بن كَعْب، يقال له: ابن ذي الغُصَّة، وَفَدَ على النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، وكتب له كتابا على قومِهِ.

.أبو مَرْثَد الغَنَوِيّ، كَنَّاز بن الحُصَيْن:

ويقال: ابن حِصْن بن يَرْبُوع بن طَريف بن خَرَشَة بن عُبَيْد بن سَعْد بن عَوْف بن مالك بن جِلاّن بن غَنْم بن غَنيّ بن ابن يَعْصُر بن سَعْد بن قَيْس بن عَيْلان بن مُضَر.

.حُصَيْن بن عبد الرَّحْمن الجُعْفيّ الكُوفِيّ:

أخو إِسْمَاعِيل، يروي عن أبي جَعْفر، وجَعْفر بن مُحمَّد.
وابنه:
مُحمَّد بن حُصَيْن بن عبد الرَّحْمن:
حدث عنه إِسْحَاق بن بُرَيْد وغيره من الكوفيين.

.حُصَيْن بن سَعِيد بن أبي المِنْهَال سَيار بن سلامة:

يروي عن جده سَيار بن سَلاَمة، عن عقيل بن سُمَيْر: ما يوضع في الميزان أثقل من صلاة على النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم. قال ذلك ابن عَلِيّ بن المَدِينيّ عن أبيه في الضعفاء.

.سَلَمَة بن كُهَيْل بن الحُصَيْن بن ثَمَارح بن أسد بن مالك بن أَحْسَبَيْن:

وهو عُقْبَة بن أسد بن دَهْيَة بن أَكْلَب بن جَذِيمة بن عَمْرو بن رَبِيعَة بن شُرَحْبِيل بن الحارث بن مالك بن كَعْب بن حَضَرَمَوت.
ويقال: إن أَحْسَبَيْن هو عُقْبَة بن شِهَاب بن نَمِر بن كُلَيْب بن ضَمْعَج الشَّاعِر، والله أعلم. قال ذلك كله مُحمَّد بن حبيب، عن ابن الكَلْبيّ.
وقال أيضًا: وَلد مُحمَّد بن سَلَمَة بن كُهَيْل خَمْس نَفَرٍ وخمسُ نِسْوَة: سَلَمة، والحصين، وقَيْسًا، والقَاسِم، ويَزِيد، وخمس بناتٍ.
وأمَّا:

.حَصِين:

فهو:

.أبو حَصِين عُثْمان بن عَاصِم الأَسَديّ:

سمع ابن عَبَّاس وابن الزُّبَيْر وأَنَس بن مَالِك وزيد بن أَرْقم، وروى عن أبي سَعِيد الخُدْرِيّ وعمران بن حصين وجابر بن سمرة والشعبي وأبي صالح ذكوان، رَوَى عنه الثَّوْريّ ومسعر، وشُعْبَة وقيس وأبو بكر بن عَيَّاش. قال ابن حبيب، عن ابن الكَلْبيّ: أبو حصين عُثْمان بن عَاصِم بن حصين من بني جشم بن الحارث بن سَعْد بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خُزَيْمَة.

.أبو حَصِين عَبد الله بن أحمد بن يُونُس:

سمع شريكا، وعبثرا، وأبا أحمد، حَدَّثَنا عنه ابن صَاعِد.
أبو حَصِين مُحمَّد بن الحسين بن حبيب الوَادِعيّ القاضي كُوفِيّ، روى عن يَحْيى الحِمَّانيّ المسند وغيره، حَدَّثَنا عنه جماعة من شيوخنا.

.وأبو حَصِين عبد الملك بن بدر بن الهَيْثَم:

يحدث عن أبيه بدر بن الهَيْثَم ولي القضاء.
وأمَّا:

.حُضَيْن بالضَّاد المعجمة:

فهو:

.حُضَيْن بن المُنْذِر بن الحَارِث بن وَعلة الرَّقَاشِيّ أبو سَاسَان:

روى عن عَلِيّ بن أبي طَالِب، وعُثَمان بن عَفَّان، وأبي موسى الأَشْعَريّ، ومهاجر بن قُنْفُذ، رَوَى عنه عَبد الله بن الداناج، وعلي بن سُوَيد بن منجوف، والحَسَن البَصْريّ، وهو الذي قال فيه الشَّاعِر:
لِمَنْ رَايَةٌ سَوْدَاءُ يَخْفِقُ ظِلُّهَا ** إِذَا قِيلَ قَدِّمْها حُضَيْنٌ تَقَدَّمَا

وأمَّا:

.جَصِّين:

فهي مقبرة بمرو، دُفن فيها غير واحد من الصحابة والتابعين.
حَدَّثَنا إبراهيم بن حمَّاد، حَدَّثَنا العَبَّاس بن أبي طالب، حَدَّثَنا مُحمَّد بن مُقَاتِل المروزي قال: أخبرني مُعَاذ بن خالد العَبْدي، عن عُبَيْد الله بن مُسْلم قال: سَمِعتُ عَبد الله بن بُرَيْدَة يقول: مات والدي بِمَرْو، وقبره بالجَصِّين، وهو قائد أهل المشرق يوم القيامة، ونورهم يوم القيامة.
وأمَّا:

.حُضَيْر بالراء:

.فأُسَيْد بن حُضَيْر الأَنْصَاريّ الأَشْهَليّ النَّقِيبُ:

يُكْنَى أبا حُضَيْر، ويقال: أبو يَحْيى، وأبو عَتِيك، وأبو عَتِيقٍ، شهد بدرًا، وأحدا، وما بعدها، روى عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عنه أبو سَعِيد الخُدْرِيّ، وأَنَس بن مَالِك، وعائشة أم المُؤْمِنين، وكان أبو حُضَيْر بن سِمَاك يقال له: حُضَيْر الكتائب.
حُضَير السُّلَمِيّ سمع كعبا، رَوَى عنه عُمَيْر بن هانئ قوله. قال ذلك البُخَاريّ فيما أخبرنا علي بن إبراهيم، عن ابن فارس عنه.
وقال غير البُخَاريّ: هو خُضَيْر بالخاء المعجمة وهو الصَّواب. روى عن عُبَادة بن الصَّامت.
حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا إِسْحَاق بن أبي حسان، حَدَّثَنا هِشَام بن عَمَّار، حَدَّثَنا الوليد، حَدَّثَنا ابن ثَوْبَان حَدَّثني عمير بن هاني حَدَّثني: حُضَيْر، سمعه من عُبَادة بن الصَّامت يحدث به عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأمَّا:

.خُضَيْر:

.فمُصعب بن مُصعب بن الزُّبَيْر بن العوام:

ولد بعد قتل أبيه، فسُمّي باسمه، وكان آدم فسمي خُضَيْرًا، فهو يعرف بخُضَيْر بن مُصعب بن الزُّبَيْر، قال ذلك الزُّبَيْر بن بَكَّار في النَّسب.
وقال ابنُ الكَلْبي: ابن خُضَيْر هو إبراهيم بن مصعب بن مصعب بن الزُّبَيْر، قتل مع مُحمَّد بن عَبد الله بن حسن بالمدينة، وكان على شُرطِتِه.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: عامر بن صالح كان يكون عند مسجد خُضَيْر، وكان ضعيف الحديث.

.خُضَيْر السُّلَميّ:

روى عن كعب، قاله البُخَاريّ بالحاء والصَّواب بالخاء.
حَدَّثَنا أبو عَبد الله مُحمَّد بن إِسْمَاعِيل الفارسي، حَدَّثَنا أبو زُرْعَة الدِّمَشْقيّ قال: خُضَيْر السُّلَمِيّ، روى عن كعب.
قال ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا إِسْحَاق بن أبي حسان، حَدَّثَنا هِشَام بن عَمَّار، حَدَّثَنا الوليد، حَدَّثَنا ابن ثوبان حَدَّثني عُمَير بن هانئ، حَدَّثني خضير سمعه من عُبَادة بن الصَّامت، يحدث به رسول الله صلى الله عليه وسلم: بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا إِسْحَاق بن إبراهيم بن أبي حسان، حَدَّثَنا هِشَام بن عَمَّار، حَدَّثَنا الوليد بن مسلم، حَدَّثَنا ابن ثوبان حَدَّثني عُمَير بن هانئ، حَدَّثَنا جُنادة بن أبي أُمَيَّة حَدَّثني عُبَادة بن الصَّامت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « عليك السمع والطاعة، في عسرك ويسرك، ومنشطك ومكرهك، وأثرة عليك، ولا تنازع الأمر أهله، إلا أن يأمرك بأمر عندك تأويله من الكتاب».
قال عُمَيْر: فحدثني خُضَيْر السُّلمي بأنه سمعه من عُبَادة بن الصَّامت، يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال خُضَيْر: أفرأيت إن أنا أطعته؟ قال: «يؤخذ بقوائمكم فيلقى في النار وليجيء هو فلينقذكم».

.ابن خُضَيْر:

قال ابنُ الكَلْبي: سَلَمَة بن المُحَبَّق، وهو صخر بن عتبة بن صخر بن خُضَيْر بن الحارث بن عبد العزيز بن وائلة بن لحيان بن هذيل بن مدركة بن إلياس بن مُضَر.

.بُرَيْر بن خُضَيْر:

فيمن قتل مع الحُسَين بن علي عليه السَّلام قال ذلك: الهَيْثَم بن عَدِي.
فيما أخبرنا مُحمَّد بن الحسن المقرئ، حَدَّثَنا أحمد بن الحارث العَبْديّ، حَدَّثَنا جدي مُحمَّد بن عبد الكريم، حَدَّثَنا الهَيْثَم.

.عبد الرَّحْمن بن خُضَيْر:

بصري.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا العَبَّاس بن مُحمَّد قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: عبد الرَّحْمن بن خضير البَصْريّ، يروي عن أبي نَجيح والد عَبد الله بن أبي نَجيح، رَوَى عنه وكيع وخالد بن الحارث.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا علي بن الحسين بن حِبَّان، حَدَّثَنا محمود بن غَيْلان، قال: سَمعتُ وَكِيعًا، وسئل عن عَبد الرَّحْمن بن خضير فقال: كان يروي عن أبي نجيح المكي، وأبو نجيح المكي ثقة.
حَدَّثَنا علي بن عَبد الله بن مبشر، حَدَّثَنا مُحمَّد بن حرب النِّشائِيّ، حَدَّثَنا علي بن عَاصِم، عن عَبد الرَّحْمن بن خضير، عن أبي نجيح قال: أتى عُمَر بن الخطاب على الحجر الأسود فقبله وقال: «إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولكني رأيت
رسول الله صلى الله عليه وسلم قبلك»
.